شات مدونات ولاد العم

قمة بين البرازيل وإيطاليا ... وطموح مصر يصطدم بأميركا
الأحد, 21 يونيو 2009
1245510737865014000.jpg

تتجه أنظار عشاق كرة القدم اليوم «الأحد» صوب جنوب أفريقيا لمتابعة لقاء القمة بين البرازيل وإيطاليا في الجولة الثالثة من لقاءات المجموعة الثانية في كأس العالم للقارات، فيما يترقب العرب إنجازاً تاريخياً للمنتخب المصري ببلوغ نصف النهائي حال فوزه اليوم على نظيره الأميركي شريطة فوز البرازيل على إيطاليا أو التعادل معاً.

وأشعل المصريون الإثارة والسخونة في المجموعة بفوزهم التاريخي على بطل العالم.

ووضع المنتخب الإيطالي نفسه في موقف لا يحسد عليه بسقوطه المفاجئ أمام نظيره المصري بعد أداء مخيب لأبطال العالم عرضهم لانتقادات لاذعة من الأوساط الرياضية والعالمية، التي في المقابل أغدقت المديح على «الفراعنة» وبات المدير الفني لإيطاليا مارشيلو ليبي مطالباً بالدفع بجميع أوراقه الهجومية وأبرزهم روسي ولوكا توني بغرض تحقيق الفوز على «راقصي السامبا» لتفادي «فضيحة» الخروج من الدور الأول. ويعرف ليبي أن الصحف في بلاده لن ترحمه لو عاد لروما يجر أذيال الخيبة فقد وجهت له وللاعبيه انتقادات كبيرة بعد الهزيمة أمام مصر، فقالت صحيفة الـ «غازيتا ديللو سبورت»: «إيطاليا على حافة الهاوية والوصول إلى قبل النهائي بات مهدداً».

ومن جانبها، أوضحت صحيفة الـ «كورييرا ديلا سيرا» أن حظوظ إيطاليا باتت معلقة بخيط رفيع وأن لاعبي الفريق الأزرق أهدروا فرصاً لا تضيع.

واختارت الصحيفة صاحبة التوزيع العالي في جميع أنحاء إيطاليا عنواناً لتقريرها قالت فيه: «الأوزوري يخسر للمرة الأولى في تاريخه أمام المصريين وعلى وشك الخروج من البطولة» أما صحيفة «توتوسبورت» فبدأت تقرير المباراة بصورة للمنتخب المصري قالت فيها: «كل رؤوسهم كانت على الأرض يشكرون الله ، وربما كانوا يحمدونه على ضعف المنتخب الإيطالي» كما وصفت الصحيفة الرياضية فوز مصر بالـ «مستحق» بعد أن أقام لاعبونا مثل لوكا توني وفينشنزو ياكوينتا وحتى الصاعد جوسيبي روسي «حفلة للفرص الضائعة» وتابعت: «حتى الفوز على البرازيل قد لا يكون كافياً للتأهل إلى الدور قبل النهائي».

من جهته، يخوض المنتخب البرازيلي اللقاء من دون ضغوط بعد أن حصد 6 نقاط من فوزين على مصر 4-3 وأميركا 3-صفر، ما مكنه من حجز البطاقة الأولى عن المجموعة لنصف النهائي باكراً.

ومن المنتظر أن يشرك المدير الفني للبرزيل دونغا العناصر البديلة لتجريب أكبر عدد من اللاعبين استعداداً لمبارياته المتبقية في تصفيات كأس العالم، وإراحة نجوم الصف الأول لمواجهتي نصف النهائي والنهائي، خصوصاً كاكا وروبينيو اللذين ظهر عليهما الإعياء والإرهاق البدني.

مصر تسعى لفوز جديد

ويأمل «الفراعنة» في استمرار التألق في البطولة وهم مرشحون بقوة في تخطي عقبة أميركا لو قدموا ذات المستوى الذي قدموه أمام البرازيل وإيطاليا، وتبقى لعبة الحسابات حائلاً دون تحقيق أمل بلوغ نصف النهائي، خصوصاً لو تساهلت البرازيل وتركت اللقاء لإيطاليا، إذ سيحسم فارق الأهداف الفريق المرافق للبرزيل.

وتضاربت الأنباء بشأن غياب المهاجم المصري محمد زيدان عن مباراة اليوم، إذ كشف الجهاز الطبي للمنتخب المصري أن زيدان مصاب بتمزق في العضلة الخلفية ويصعب لحاقه بالمباراة المقبلة.

وأوضح طبيب المنتخب المصري أحمد ماجد أن الإصابة بسيطة ولا تستدعي القلق وسيكون جاهزاً للقاء.

وكان زيدان قد غادر الملعب في مباراة إيطاليا في الدقيقة 59 لتعرضه للإصابة في العضلة الخلفية وحل أحمد عيد بديلاً عنه، ويملك زيدان هدفين في البطولة سجلهما في مرمى حارس مرمى المنتخب البرازيلي خوليو سيزار في المباراة التي انتهت بفوز الأخير 4-3.

وأضاف الجهاز الطبي لمصر أن الظهير الأيسر سيد معوض لن يبدأ مباراة أميركا ولكنه قد يشارك في جزء منها، وأصيب معوض في الرباط الداخلي للركبة خلال مباراة إيطاليا أيضاً وغادر الملعب ليحل أحمد سمير فرج مكانه.

من جهته، قال المدرب العام لمنتخب مصر شوقي غريب: «أتمنى أن نقدم مباراة مشابهة كالتي لعبناها مع إيطاليا أمام أميركا يوم الأحد المقبل في ختام الدور التمهيدي، ونسعى لتقديم مباراة كالتي قدمناها أمام إيطاليا والبرازيل للحفاظ على طموحنا في تخطي دور المجموعات». من جهته، أكد المدير الفني لمنتخب مصر حسن شحاتة أنه على رغم وجود «الفراعنة» في كأس القارات حالياً إلا أنه وجميع اللاعبين يفكرون في التأهل لكأس العالم حتى أكثر من البطولة المقامة حالياً في جنوب أفريقيا.

وقال شحاتة: «قبل كل مباراة أضع في حساباتي تصفيات كأس العالم». ودلل شحاتة على ذلك قائلاً: «عندما أبقيت على أحمد حسن بين صفوف البدلاء كان القرار لكونه لن يشارك معنا أمام رواندا للإيقاف».

وأضاف شحاتة: «كان من الضروري الوقوف على من يمكنه سد فراغ حسن في مباراتنا المقبلة أمام رواندا في تصفيات كأس العالم مثلما هو الحال مع عمرو زكي الموقوف أيضاً لحصوله على إنذارين».

وشارك محمد سليمان «حمص» بديلاً عن حسن إلى جوار محمد شوقي وحسني عبد ربه في وسط ملعب مصر من بداية المباراة، فيما شارك قائد المنتخب المصري في مركز الظهير الأيمن في الدقيقة 82 بعد خروج أحمد فتحي لتعرضه للإصابة. ودعم شحاتة اهتمامه المستمر بتصفيات كأس العالم قائلاً: «أية نقطة نفقدها خلال المباريات المتبقية قد تكلفنا ضياع حلم التأهل».ويتبقى أربع مباريات لمنتخب مصر أمام رواندا مباراتين ثم يتجه إلى زامبيا لمواجهة منتخب بلادها قبل أن يستضيف الجزائر في القاهرة. وتتذيل مصر فرق المجموعة الثالثة في التصفيات برصيد نقطة وحيدة.

وكشف شحاتة أن الفوز التاريخي على إيطاليا أزال قدراً كبيراً من المرارة التي شعر بها الجهاز الفني واللاعبون بعد الهزيمة أمام الجزائر هذا الشهر في التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وقال شحاتة: «عانينا من إحباط شديد وانتقادات لاذعة بعد الهزيمة أمام الجزائر وجاء الفوز على إيطاليا بأداء راق ومن قبلها هزيمة غير مستحقة أمام البرازيل (4-3) ليخرجني أنا والفريق من حال الإحباط الشديد».

وأكد شحاتة أن منتخب مصر قدم دليلاً للعالم على أنه قادر على أن يقف على قدم المساواة مع كرة القدم العالمية.

ومضى قائلاً: «خلال 72 ساعة فقط قدمنا أداء مميزاً في مباراتين مختلفتين مع مدرستين من أعرق مدارس الكرة في العالم».

من جهته، أكد لاعب الوسط المصري محمد حمص أن مباراة أميركا هي الأصعب في مشوار «الفراعنة» بالقارات لأن الفريق الأميركي لا أمل لديه عملياً في بلوغ نصف النهائي، ومن الخطر للغاية أن تواجه فريقاً لا أعباء عليه.

من جانبه، أعلن عضو الاتحاد المصري محمود طاهر عن صرف مكافأة مالية استثنائية للاعبي منتخب مصر تقديراً لجهودهم وإنجازهم في الفوز على أبطال العالم.

وأوضح طاهر أن المكافأة ليست واردة في لائحة مكافآت المنتخب، ولكنها تأتي لرفع الروح المعنوية للاعبين إلى أقصى حد.

غزل إسباني لـ«لفراعنة»

امتدح المدير الفني للمنتخب الإسباني فيسنتي ديل بوسكي الأداء الذي يقدمه المنتخب المصري في كأس القارات بجنوب أفريقيا، إذ أكد أنه أول من حذر من قوة الفراعنة.

وقال ديل بوسكي: «لقد حذرنا منذ البداية من التهديد المصري، فيما كان الجميع يرشحون البرازيل وإيطاليا في المجموعة الثانية».

وأضاف: «مصر قوية للغاية وتلعب من دون تعقيد أمام قوتين عالميتين، لقد استحقت كل ما حصلت عليه حتى الآن»، في إشارة إلى خسارة أبطال أفريقيا بصعوبة أمام البرازيل 3-4 وفوزها على إيطاليا بهدف.

كما أشادت الصحافة الرياضية الإسبانية بالمنتخب المصري بعد فوزه على نظيره الإيطالي في الوقت الذي ألمحت فيه أن الفراعنة «يغازلون رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز».

وذكرت صحيفة «آس» ذائعة الصيت أن الكرة الأفريقية، وتحديداً المصرية، عاشت ليلة تاريخية بعد أن تغلب منتخب مصر بقيادة حسن شحاتة على أبطال العالم في لقاء أبهر العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن لاعبي مصر بعثوا برسالة ضمنية إلى رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز مفادها أن الكرة المصرية أثبتت تفوقها على أشهر لاعبي العالم و «زعزعة الدفاع الحديدي» بقيادة كانافارو قلب دفاع الفريق الملكي السابق وأفضل لاعب في العالم عام 2006. وجاء عنوان المقال الافتتاحي للصحيفة: «انظر إلينا فلورنتينو».

0 Responses to شاهد البرازيل تفوز على ايطاليا بثلاثية نظيفة وتاهل البرازيل وايطاليا للدور قبل النهائى

إرسال تعليق

عيش جو مصر على راديو محطة مصر

المتابعون

عدد الناس اللى هنا

Blog Archive